لغة برمجة #C

حالة الالتحاق
غير ملتحق
السعر
1000
  • تفاصيل الدورة:
  • موعد الدورة: الاحد، 2020/10/25
  • وقت الدورة: من الساعة 08:00 م حتى 10:00 م
  • مدة الدورة: شهر
  • أيام الحضور: من الأحد إلى الاربعاء من كل أسبوع
  • لغة المدرب: عربي

إنّ عالم اليوم متخم بلغات البرمجة متنوّعة المصادر والأغراض، ولكن قد يكون لزامًا علينا التعرّف على لغةٍ تمت عبرها كتابة الكثير من البرمجيّات والتطبيقات التي نستخدمها كلّ يومٍ، ولعلّنا نُفتَن بقدرتها الكبيرة على التطوّر، والحداثة، إنها سي شارب C# .1

هذا بلا شكّ ما تتصف به لغة  سي شارب C# ؛ فما هي C#؟

ما هي سي شارب C#

سي شارب C# هي لغة برمجةٍ حديثةٍ موجّهةٍ للكائنات، تم تطويرها في عام 2000 بواسطة أندريس هيجلسبرج Anders Hejlsberg في Microsoft، وهي لغة عامة الغرض مصممةٌ لتطوير التطبيقات على أنظمة التشغيل الأساسية لـ Microsoft وتتطلب .NET framework على Windows للعمل.

غالباً ما يُنظر إلى C# على أنها هجين يأخذ الأفضل من C وC++ لإنشاء لغةٍ حديثةٍ؛ فكونها لغةً موجَّهةً؛ فهي تهدف إلى دمج قوة الحوسبة في C++ مع سهولة برمجة فيجوال بيسيك (Visual Basic).

على الرغم من أن .NET framework يدعم العديد من لغات البرمجة الأخرى، إلا أن سي شارب C# أصبحت واحدةً من أكثر تلك اللغات شيوعًا.2

لماذا تم إنشاء سي شارب C#

لعلك تتساءل ـ كحالٍ كلّ من يريد الاطلاع على الأقلّ ـ عن السبب في خلق هكذا لغة جديدة، على الرغم من وجود كيانات برمجيّة أخرى، ولأغراضٍ مشابهةٍ، كلغة Java مثلًا!

في واقع الأمر فقد تمّ تأسيسها في البداية كمنافسةٍ للغة Java؛ ذلك أنّ شركة Sun (التي اشترتها Oracle لاحقًا) لم تكن ترغب في قيام Microsoft بإجراء تغييراتٍ على Java، لذا اختارت Microsoft إنشاء لغتها الخاصة بدلًا من ذلك. وعلى العموم، فإنّ C# تحتوي على ميزاتٍ مشابهةٍ لتلك الموجودة في Java.

لقد نمت سي شارب C# بسرعةٍ كبيرةٍ منذ أن تم إنشاؤها لأوّل مرةٍ، وهذا بالطبع تحت دعمٍ واسعٍ من Microsoft لمساعدتها في الحصول على مكانتها الكبيرة اليوم.

هي الآن واحدة من لغات البرمجة الأكثر شعبيةً في العالم!

ما هو أصل المصطلح “C#

يستمد مصطلح C# المحرف # الخاصّ به من مفتاح التحويل الموسيقي “#”، والذي يشير إلى زيادة درجة نصفية واحدة، ولعلّ هذا يعبّر عن لمسة إبداعٍ تضفيها اللغة على عالم البرمجة، كما عالم الموسيقى!

ويُنطَق لفظ لغة C# بالإنكليزية “C Sharp” في أكثر الأحيان، أمّا اللفظ بالعربيّة فهو “سي شارب”.

الاستخدامات الرئيسة لـ سي شارب C#

في الواقع، وباختصارٍ، أي شيءٍ تقريبًا! إذ يمكنك استخدام C# لإنشاء تطبيقات Windows، وتطبيقات العميل -الخادم، وتطبيقات قواعد البيانات، وأكثر من ذلك بكثير…3

يمكن تمييز استخداماتها المتنوّعة فيما يلي:

  1. تطوير تطبيقات Windows:
  • بالنظر لدعم .NET على نظام Windows، فإنّ سي شارب C# تعتبر الآن الخيار الأول لكل مطورٍ لإنشاء تطبيقات Windows.
  • ذلك أنّ إصدارات نظام تشغيل Windows الجديدة (Windows 8/ Windows 10) ساعدت بقوّةٍ على هذا “التبنّي”؛ إذ تتم كتابة الغالبية العظمى من تطبيقات الجهات الخارجية في متجر Windows عن طريق C#.
  • رغم أنّ متجر Windows لم يحقق النجاح والشهرة التي حقّقها كلّ من App Store وGoogle Play، ولكنّه وبلا شكّ سيشكّل مستقبل توزيع تطبيقات Windows، وعليه فإنّ C# لديها مستقبلٌ مشرقٌ على Windows.
  1. إنشاء تطبيقات الويب عادةً عبر:
  • WebForms (هي جزءٌ من إطار عمل تطبيقات الويب NET المضمن مع Visual Studio).
  • MVC (هي نمط معماري يستخدم عادة لتطوير تطبيقات الويب).
  1. الأجهزة المحمولة والهواتف الذكيّة: عندما يتعلق الأمر بالهواتف الذكيّة، فإنّ C# تتعاظم باستمرار.
  • تقود Xamarin الطريق في هذا المجال، حيث تقدم أدواتٍ لجميع منصات الهواتف المحمولة الرئيسية، فضلًا عن العديد من المنصّات الأخرى التي تزوّد بالكثير من الموارد المفيدة في كيفيّة “تطوير الهاتف المحمول في C#.
  • نجد أنّ Microsoft أيضًا لديها باعٌ طويل في دعم C# على أجهزة المحمول؛ إذ أصدرت مؤخرًا تحديثًا لبرنامج Visual Studio 2013 يدعم “التطبيقات العامة”؛ وهي عبارةٌ عن تطبيقاتٍ تم تطويرها جنبًا إلى جنبٍ لكلٍ من أجهزة الكمبيوتر المكتبية وكلّ الأجهزة التي تعمل بنظام Windows.
  1. الألعاب:
  • تُستخدم سي شارب C# على نطاقٍ واسعٍ لإنشاء ألعاب باستخدام محرك الألعاب “Unity”، وهو أكثر محركات الألعاب شعبية اليوم؛ إذ يتم بواسطته صنع أكثر من ثلث أفضل الألعاب حول العالم، وهناك ما يقرب من 770 مليون مستخدم نشط للألعاب التي تم إنشاؤها باستخدامه.
  • يُوَظَّف Unity أيضًا في الواقع الافتراضي، مع 90٪ من جميع أجهزة Samsung Gear و53٪ من جميع ألعاب Oculus Rift VR التي تم تطويرها باستخدامه.
  • C# أداة رائجة بشكلٍ كبيرٍ لإنشاء هذه التطبيقات ، ولذا فهي تقدم خيارًا رائعًا لأي مبرمجٍ يأمل في اقتحام عالم صناعة وتطوير الألعاب ، أو لأي شخصٍ مهتمٍ بالواقع الافتراضي